17 أغسطس 2010

احياء ذكرى اربعين العلامة المرجع فضل الله في مدينتي صور والهرمل



احيت مدينة صور جنوبي لبنان ذكرى اربعين المرجع الاسلامي الراحل السيد «محمد حسين فضل الله» في مركز باسل الاسد الثقافي في المدينة.

وافاد مراسل وكالة الانباء القرآنية العالمية في بيروت ان الحفل تخلله شهادات بالمرجع الراحل فضل الله تناولت مسيرته الدينية والانسانية والادبية والفقهية، في حضور حشد من الفاعليات والشخصيات.

واستهل اللقاء التحية بكلمة للدكتور «قاسم سمحات» عرض فيها لمرجعية العلامة الراحل ودوره في مختلف القضايا الاجتماعية والانسانية والدينية.

واشار امام بلدة عيناتا السيد علي فضل الله في مداخلته الى موقع المرجعية الكبيرة التي احتلها العلامة فضل الله ومؤازرته الدائمة للمقاومة.

وركز رئيس المحاكم الروحية لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك المطران «يوحنا حداد» في شهادته بالراحل السيد فضل الله على مجموع الصفات التي تحلى بها الراحل بدءا بمرجعيته الفقهية والدينية وصولا الى دوره الانساني الرائد من خلال الجمعيات الرعائية والصحية والاجتماعية.

وتوقف النائب اميل رحمة في كلمته عند الانفتاح الكبير الذي كان يميز العلامة فضل الله ونظرته الى الامور الانسانية وعلاقة الدين بالمجتمع، وقال:"ان غياب المرجع فضل الله هو خسارة كبيرة لا تعوض"، مؤكدا "اهمية الارث الديني والثقافي والادبي والاجتماعي الذي تركه فضل الله للاجيال القادمة".

وتناول امام مسجد القدس الشيخ «ماهر حمود» عددا من العناوين والمحطات المتعلقة بمسيرة المرجع فضل الله، مذكرا بالاعتصام الشهير في مسجد الامام الرضى في بئر العبد لاسقاط اتفاق 17 ايار.

كما تحدث العلامة السيد «محمد حسن الامين» عن روحية وعقل الراحل فضل الله ودوره اللامتناهي في بث روح التأخي بين المذاهب والاديان ونتاجه الديني والادبي.

وشدد الدكتور «خليل جودي» باسم الجمعيات المكرمة على اهمية الاستفادة من روحية الانفتاح التي جسدها الراحل. كما شكر نجل العلامة فضل الله السيد جعفر مبادرة الجمعيات في صور على هذه الالتفاتة الكريمة. واختتم اللقاء بقصائد للشاعرين «فاروق شويخ» و«موسى فضل الله».

وللمناسبة ذاتها، أقامت جمعية المبرات الخيرية الإسلامية حفلاً تأبينياً في قاعة المودة في مبرة الإمام زين العابدين (ع) في الهرمل، حضره نجل الفقيد السيد علي فضل الله، مفتي الهرمل الشيخ «علي طه» وفعاليات وحشد من الأهالي.

وألقى مدير ثانوية الإمام الباقر (ع) الإستاذ «محمد سعيد» كلمة أكد خلالها الاستمرار في نهج الفقيد، ثم تم عرض فيلم وثائقي عن حياة السيد الفقيد.

بعد ذلاك القى نجل المرجع الراحل السيد علي فضل الله كلمة ركز خلالها على مزايا الراحل الكبير وحياته الثقافية والجهادية والسياسية وحركته في المجتمع.

ليست هناك تعليقات: