8 أغسطس 2010

العراقيون في أيام رحيل فضل الله :
حداد عام .. ومجالس تأبين رسمية وشعبية














في أيام رحيل المرجع الديني الاعلى الامام السيد محمد حسين فضل الله الذي انتقل إلى رحاب الله في مطلع الشهر الماضي ، أصبح العراق كلبنان وبقية بلدان العالم الإسلامي التي اتشحت بالسواد والحداد حزناً على الرحيل المفجع .

فقد تلقى العراقيون نبأ رحيله بحزن وأسى وألم وحسرة، لفقده رجلاً لطالما كان مناصراً له بكلّ قضاياه ضدّ الظلم والعنف والاستبداد.

فبعد تلقّي نبأ الرحيل الصعب ، بدا الحزن جليّاً على العراقيّين، من محبين ومقلّدين وملتزمين لخطّه ونهجه، فاتّشحت الشّوارع بالسواد ولافتات العزاء ،كما قامت الحوزة العلميّة في النّجف بتعليق الدّرس، وإعلان محافظة النّجف الأشرف الحداد الرّسميّ لمدّة ثلاثة أيّام، ومثله في سائر محافظات الوسط والجنوب، حيث أعلن من قبل مجالس المحافظات في هذه المناطق الحداد الرّسميّ لمدّة ثلاثة أيام.

كما أقيمت مجالس الفاتحة على روح الفقيد (رض) في أغلب المحافظات، وفي بعضها، كان مجلس الفاتحة يقام بشكلٍ رسميّ في ديوان المحافظة، تعبيراً عن حجم الفاجعه التي تعيشها تلك المحافظات، وقد حضر مجالس الفاتحة العديد من الشخصيات الرسمية بالمحافظات، والشّخصيات الدينيّة، وممثليّات المراجع، والشخصيات الاجتماعيّة، ومكاتب الأحزاب والحركات السياسيّة بمختلف توجّهاتها وانتماءاتها، وتمت تغطية مجالس الفاتحة إعلاميّاً من قبل القنوات الفضائيّة الأجنبيّة والمحليّة .

واحتلّ نبأ رحيله (رض) الصّفحات الأولى من الصّحف والمجلات المحليّة والأجنبيّة الصّادرة في العراق.

وأصدرت معظم الجهات الرّسميّة والأحزاب والهيئات الاجتماعيّة والمؤسّساتيّة، بيانات التّعزية برحيل سماحته (رض)، منها :

رئيس الجمهورية العراقية (جلال الطالباني)

رئيس الوزراء العراقي الأستاذ (نوري المالكي)

نائبا رئيس الجمهوريّة

نائب رئيس الوزراء

النائب الأول لرئيس مجلس النوّاب

رئيس الوزراء السابق الدّكتور إبراهيم الجعفري

والعديد من السادة الوزراء

وأعضاء مجلس النوّاب

وأعضاء مجالس المحافظات

حزب الدّعوة الإسلاميّة

مكتب الشّهيد الصّدر الثّاني (قدّس سرّه)

مكتب المرجع السيّد كاظم الحائري

آية الله الشيخ محمد مهدي الآصفي

مكتب المرجع الشّيخ محمد اليعقوبي

وأقيمت مجالس الفاتحة على روح الفقيد (قدّه) في مختلف مناطق العراق، نذكر منها:

  • مجلس الفاتحة في الحوزة العلميّة في النّجف الأشرف الذي أقيم بالتعاون مع مراكز الإمام الصّادق(ع) وجمعية التعاون الخيرية في النّجف الأشرف.

    أقيم مجلس الفاتحة من قبل طلبة وأساتذة الحوزة العلميّة بالنّجف الأشرف، وقد حضر مجلس الفاتحة العديد من الشّخصيّات الدّينيّة، كآية الله السيّد علي الحسني ، ومحافظ النجف، ورئيس مجلس محافظة النّجف الأشرف، الدّكتور مجيد مصطفى زيني، مدير مكتب حزب الدّعوة في النجف وعضو مجلس المحافظة، الشّيخ عامر الكفيشي عضو مجلس النوّاب، السيد طالب الجعفري عضو مجلس النوّاب، الدّكتور حسن الحكيم رئيس جامعة الكوفة الأسبق، الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة، الأستاذ جابر الجابري، مدير تربية محافظة النّجف الأشرف، والعديد من الشخصيات.

  • مجلس الفاتحة في المدرسة الشبرية من قبل طلبة الحوزة العلميّة.

  • أقامت مكاتب حزب الدّعوة الإسلاميّة في عموم العراق، مجالس الفاتحة على روح الفقيد، ومنها:

    مجلس الفاتحة في المقرّ العام لحزب الدّعوة الإسلاميّة/ بغداد، مجلس الفاتحة الذي أقامه مكتب حزب الدّعوة الإسلاميّة / النّجف، والذي استقبل في مقرّه الرّئيس التعازي بوفاة الفقيد (رض)، ولمدّة سبعة أيام.

    مجلس الفاتحة الذي أقامه مكتب حزب الدّعوة الإسلاميّة/ فرع الكوفة المقدّسة.

    وهكذا جميع مكاتب حزب الدّعوة المنتشرة في عموم العراق.

  • كما أقام مكتب الشّهيد الصّدر الثّاني (قده)، وبتوجيهٍ من سماحة السيّد مقتدى الصّدر، مجالس الفاتحة في جميع المحافظات والمناطق الّتي يتواجد فيها مكتب الشّهيد الصّدر (رضوان الله عليه)، وإعلان الحداد ثلاثة أيّام، واتّشحت المكاتب والهيئات التّابعه للتيّار الصّدري بالسّواد واللافتات المعزّية برحيل سماحة آية الله العظمى السيّد محمد حسين فضل الله (رض).

  • أقام المجمع العالمي لأهل البيت، وبرعاية آية الله الشيخ محمد مهدي الآصفي بالنّجف الأشرف، مجلس الفاتحة على روح العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض).

  • وكانت للفاعليات النّسائية دورها في مجالس العزاء بالفقيد الرّاحل، فقد أقيم مجلس الفاتحة على روح سماحته(رض) من قبل الأخوات المشاركات في الجلسات القرآنيّة التي تقام برعاية سماحة الفقيد (رض) في مناطق مختلفة من النّجف الأشرف.

    كما أعلن مركز الإمام الصّادق (ع) في النّجف الأشرف وعموم العراق، وبالتعاون مع جمعيّة المبرات الخيرية التّابعه لسماحة المرجع الراحل (رضوان الله عليه)، الحداد سبعة أيام، واستقبال المعزّين بوفاته (رض)، واتّشحت مراكز الإمام الصّادق(ع) وجمعية المبرّات بالسّواد، وقامت بنشر اللافتات والملصقات وصور سماحة السيّد (رض) على مداخل المحافظة ومخارجها، كما قام وفد من الجمعيّة والمركز، بمشاركة الإخوة المقيمين لمجالس العزاء من الأحزاب والتجمّعات العشائريّة، ومكاتب العلماء والحوزات والهيئات الاجتماعيّة والسياسيّة.

  • ليست هناك تعليقات: