1 ديسمبر 2010

السيد كمال الحيدري يجيز البقاء على تقليد المقدس فضل الله لمن يرى أعلميته



أجاز آية الله السيد كمال الحيدري الاستاذ المعروف في الحوزة العلمية في قم المقدسة خلال إجابته على استفتاء موجه إليه عبر موقعه الالكتروني لمقلدي المرجع الراحل آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله البقاء على تقليده شريطة إعتقادهم بكونه الأعلم إضافة إلى الشرائط الأخرى التي ينبغي أن تتوفر في المقلّد .

ويعرف السيد الحيدري الأعلم بالأقدر على الاستنباط في جميع المعارف الدينية، لا خصوص مسائل الحلال والحرام .

وكان عدداً من المرجعيات الدينية قد أجازوا لمقلدي المقدس فضل الله البقاء على تقليده ، كما لفت كبير علمـاء البحرين آية الله العلامة السيد عبد الله الغريفي بأن عددا من العلماء الموثوقين يرون أعلمية الراحل .

نص الاستفتاء
رقم المتابعة: 18864

السؤال :
سماحة آية الله السيد كمال الحيدري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن مجموعة من مقلدي المرجع الراحل آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله رضوان الله عليه كنا ولازلنا نعتقد بأعلميته ، فهل تجيزون لنا البقاء على تقليده والرجوع إليكم في المستحدثات ؟

المجيب: آية الله العلامة السيد كمال الحيدري
مستوى الإجابة: تتناسب مع ماهية السؤال ومفرداته

الجواب :
ينبغي على المكلف أن يقلّد الأعلم، ونعني به عالم الدين الأقدر على الاستنباط في جميع المعارف الدينية، لا خصوص مسائل الحلال والحرام، فإذا كان من قلدتموه حائز على هذا الشرط، بالإضافة إلى الشرائط الأخرى التي ينبغي أن تتوفر في المقلّد (بالفتح)، فيمكنكم البقاء عليه، والرجوع إلى إلينا في المسائل المستحدثة.

ليست هناك تعليقات: