25 سبتمبر 2008

فضل الله: الثلاثاء القادم أول أيام عيد الفطر السعيد


أصدر سماحة العلامة المرجع، السيد محمد حسين فضل الله، بياناً أعلن فيه أن يوم الثلاثاء القادم، الواقع فيه 30 أيلول 2008م، هو أول أيام عيد الفطر السعيد... هذا نصه:
بناءً على مبنانا الفقهي القائل بكفاية تحديد أوائل الشهور القمريّة اعتماداً على الحسابات الفلكيّة الدقيقة لإمكانيّة رؤية الهلال، ولو بواسطة الآلات المكبّرة، في أيّ مكانٍ في العالم نشترك معه في ليلةٍ واحدة، فإنّ أوّل شوّال لهذا العام (1429هـ) يُصادف الثلاثاء الواقع فيه الثلاثين من شهر أيلول (سبتمبر) 2008م؛ وذلك لشهادة أهل الخبرة من الفلكيّين بتوفّر شروط الرؤية بواسطة الآلات المكبّرة، وفي بعضها بالعين المجرّدة بمساعدة الآلات، في مناطق عديدة من منطقة أمريكا الجنوبيّة، ويصل مكث الهلال في بعضها إلى 35 دقيقة، وهي مناطق نشترك معها في ليلةٍ واحدة. ومن الجدير الإشارة إلى أنّ إعلاننا وفق المبنى الذي ذكرناه لا يتعارض مع شهادات الفلكيّين في تعذّر رؤية الهلال في مناطق العالم الإسلامي؛ لأنّ أفق الرؤية ـ وفق مبنانا ـ أوسع، بشرط الاشتراك في ليلةٍ واحدة.
كما نُشير إلى أنّه وحيث كان موقع إمكانيّة الرؤية هو أمريكا الجنوبيّة، فإنّ بلداناً عديدةً لا تشترك معها في ليلةٍ واحدة، كأستراليا ونيوزيلندا، ما يعني أنّ عيد تلك المناطق هو الأربعاء، وفقاً لمبنانا الفقهي أيضاً.
نسأل الله تعالى أن يعيده على المسلمين جميعاً بالوحدة والعزّة، وزوال الاحتلال عن كثير من بلداننا العزيزة، وأن يجعل أمّتنا عزيزةً مقتدرةً ومتحرّكة في خير العالم كلّه والإنسان كلّه؛ إنّه سميع مجيب.

مكتب سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله
التاريخ: 25-9-1429 هـ الموافق: 25/09/2008 م

ليست هناك تعليقات: