18 سبتمبر 2008

استقبل أبو حمدان وعرض معه تطورات الأحداث الأخيرة في البقاع الأوسط
فضل الله: نرحّب بمبادرات تصالحية تجمع الناس في شكل عفوي في المحطات الرمضانية


استقبل سماحة العلامة المرجع، السيد محمد حسين فضل الله، الوزير والنائب السابق، محمود أبو حمدان، والدكتور محمد عباس، حيث تم عرض للأوضاع العامة، وخصوصاً التطورات الأخيرة في منطقة البقاع الأوسط، ومساعي المصالحة التي بذلت مؤخراً في طرابلس وكذلك في البقاع.
وأكد سماحة السيد فضل الله ضرورة الاستعجال في معالجة ذيول الحادث الأخير في البقاع، والعمل على تحقيق مصالحة ميدانية، مشيراً إلى أننا ننظر بارتياح إلى مساعي المصالحة التي انطلقت في أكثر من موقع. ولكننا نتطلع إلى مصالحة في العمق وإلى دفع الناس للانفتاح بعضهم على بعض في شكل عفوي، ومنع التأثيرات السلبية للسجال السياسي من أن تترك بصماتها في الأرض الشعبية الطاهرة، لأن من أخطر الأمور أن يُقاد الفقراء إلى التقاتل تحت عناوين متعددة، ما تلبث الجهات السياسية المعنية أن تتصالح وتتوافق عليها أو على بعضها.
ورأى سماحته أن منطقة البقاع الأوسط في حاجة لرعاية خاصة من الدولة، وكذلك البقاعين الغربي والشمالي أسوةً بالمناطق المحرومة الأخرى، وذلك نظراً إلى المشاكل والصعوبات التي يعانيها العمّال، وخصوصاً المزارعين هناك، والتي لم تحظ بالاهتمام المطلوب في مختلف العهود وعلى مدى العقود الأخيرة، ولاسيما مع تفاعل الأزمة الاقتصادية والمعيشية في لبنان.
وأكد سماحته ضرورة أن يتحمل الجميع مسؤولياتهم في القيام بمبادرات شعبية تجمع أهالي المنطقة وتوحدهم في المناسبات الرياضية والثقافية وحتى السياسية العامة، مشدداً على أن تكون المناسبات الرمضانية محطات وحدوية جامعة بكل ما للكلمة من معنى، ليجتمع السنة والشيعة في شكل خاص على موائد رمضان في شكل عفوي وحميم، ولتكن هذه المناسبات محطات لتوحيد الصفوف ونبذ الأحقاد وردم الهوة التي صنعتها وتصنعها الأحداث المتفرقة والتي نريدها ألا تطل مجدداً في البقاع أو في أية منطقة لبنانية أخرى.
وشدد سماحته على الخطباء الذين يصعدون إلى المنابر السياسية أو الدينية أن يتقوا الله في الناس ولا ينكأوا الجراحات في أحاديثهم ومواقفهم، وألا يخرجوا عن خطوط الوحدة الإسلامية والوطنية في خطاباتهم، لأن مسؤوليتنا أن نصنع مستقبل زاهر للأجيال لا أن نفتح عقول الناس على أحقاد الماضي وعصبياته.

مكتب سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله
التاريخ: 15-9-1429 الموافق: 15/09/2008

ليست هناك تعليقات: