14 سبتمبر 2010

نفي لجواب منسوب إلى آية الله عيسى قاسم لايجيز فيه البقاء على تقليد الراحل



نفى مكتب البيان للمراجعات الدينية في مملكة البحرين في رسالة حصلت عليها « شبكة الفجر الثقافية » أن يكون الجواب الذي صدر منهم مؤخراً بخصوص عدم جواز البقاء على تقليد المقدس فضل الله قد صدر مباشرة من آية الله الشيخ عيسى قاسم .

وأضاف المكتب أن الجواب الذي أثار جدلاً في وقت سابق كان قد صدر عن عضو باللجنة الشرعية وليس من آية الله الشيخ عيسى قاسم الذي لا يتدخل في مسألة تشخيص الأعلم ويعتذر عن الإجابة عنها .

وأضاف أن المراد من عبارة ( جميع المراجع الكبار ) التي وردت في الجواب السابق كان القصد به من هم في دائرة الأعلمية ولو بتشخيص عضو اللجنة وقناعته والذي لم يعثر على شهادات بأعلمية الراحل ، مضيفاً: ولا يمنع ذلك من وجود فقهاء يجيزون البقاء على تقليد الميت وإن لم يكن أعلم.

وقال أن هناك من يرى أعلمية السيد فضل الله رحمه الله على جميع الأحياء وهذا معنى قد نختلف فيه ولكنه اختلاف في التشخيص وهذا ما لا يوجب مشكلة فكلٌ واطمئنانه.

ودعا مكتب البيان للمراجعات الدينية إلى عدم توظيف أجوبة العلماء أو طلبة العلوم لمنازعات لا فائدة منها ولجدالات تفرق الصف المؤمن ، داعياً في الوقت ذاته إلى إحترام عضو اللجنة المجيب أو آية الله الشيخ قاسم .

وذكّر المكتب بالمرحلة السابقة وحتى الآن و التي يجيب فيها على الآلأف من المسائل الشرعية التي ترد إليه من مقلدي المرجع الراحل آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله رضوان الله عليه وفقاً لفتاواه ، داعياً إلى عدم التحسس من هذا الموضوع الذي يتكرر مع رحيل كل مرجع تقليد.

وختم عضو اللجنة جوابه بالقول: ما يزعجنا أن نكون سبباً من غير قصد لحصول فرقة بين المؤمنين أو أن يستغل كلامنا للتجريح بأحد .

وكان كبير علماء البحرين آية الله العلامة السيد عبد الله الغريفي قد أصدر بعد رحيل المرجع الديني الامام السيد محمد حسين فضل الله بياناً أوضح فيه جواز البقاء على تقليده ، كما أشار إلى أن هناك من العلماء الموثوقين من يرون أعلمية الراحل .

ليست هناك تعليقات: